Published - Fri, 05 May 2023

الأسبوع السادس للتفكير المنتج: تطبيقات التفكير المنتج في تحليل الشخصية

الأسبوع السادس للتفكير المنتج: تطبيقات التفكير المنتج في تحليل الشخصية

نتعمق في التفكير المنتج من أسبوع إلى أسبوع وفي الأسبوع السادس كان لتحليل الشخصية الدور في سبر أغوارها وكيفية التعامل معها باتباع منهجية التفكير المنتج.

اللقاء الأول: العمليات العقلية وتحليل الشخصية

بعد استعراض مراجعة شاملة لمفهوم التفكير المنتج ومكوناته، انتقل بنا المستشار أحمد ذيب للحديث عن العمليات العقلية وكيفية تفعيلها للتعامل مع الشخصيات، ولكن كان لا بد أولاً من تحديد لماذا نهتم بتحليل الشخصية، ومجالات الاستفادة من ذلك.

ثم انتقلنا لرصد رادار الانتباه والذي يرصد لنا تنبيهات هامة يجب العلم بها قبل الشروع في تحليل الشخصية، مع ضرورة الحذر من التصريح بقدراتنا على تحليل الشخصية، وذلك لما يمكن أن ينطوي على ذلك من مشكلات متوقعة.

إن تحليل الشخصية وفق التفكير التباعدي الاستكشافي ينظر لها من خلال مدى الاستكشاف ومدى التباعد لدى الشخصية عند توليد البدائل، حيث يمكن تحليل الشخصية من خلال قدراتها على توليد البدائل.

إما بالنسبة للتفكير التقاربي التكاملي فتكمن في تجميع الأفكار الخاصة لدينا لتشكيل نوع من العلاقات التي بناءً عليها يتحدد نوع الشخصية.

تفصيل كل ذلك تجدونه في الفيديو أدناه.


اللقاء الثاني: مهارات التفكير وتحليل الشخصية

بعد استعراض الفوارق الجوهورية في قراءة الشخصية، مضى بنا الأستاذ أحمد في مسار تطور ملف تحليل الشخصية وفق المهارات من التأسيس وحتى البناء. في هذا المسار تجلت أهمية مهارات التفكير، وترتبت بدءً من مهارة الملاحظة وحتى مهارة اتخاذ القرار.

وأنهاها بمصفوفة تتقاطع فيها المهارات مع العمليات العقلية، لربط كيفية التعامل بكل مهارة في حالة التفكير التباعدي الاستكشافي وفي حالة التفكير التقاربي التكاملي، ثم تفصيل كل مهارة منذ البداية وحتى المقدمة.


اللقاء الثالث: أطر التفكير وتحليل الشخصية

في اللقاء الثالث كان الحديث منصباً على أطر التفكير والتي تجيب على سؤال: "لماذا نفكر؟".

أطر التفكير الأربعة التي لا خامس لها هي التفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات الإبداعي وحل المشكلات المستقبلية، كل إطار مساره لا بد من أن يكون له مخرج هو هدفنا من التفكير.

ولكن قبل البدء بربط أطر التفكير بتحليل الشخصيات، وضعنا المستشار أحمد على كرسي تحليل الشخصية، القائم على أربع قوائم أساسية توضح أربعة جوانب يجب رؤيتها عند تحليل الشخصيات وهي: 

  1.  الأهداف تعبر عن رؤية الشخصية

  2. السلوك يعبر عن نمط الشخصية

  3. المسؤولية تعبر عن توجهات الشخصية

  4. ردة الفعل تعبر عن استقلالية الشخصية

وثم وضح تحليل الشخصية وفق كل إطار من الأطر الأربعة مع توضيح لأهم مهارات التفكير اللازمة لكل إطار.


التفكير المنتج هو الطريق الذي نسير عليه لننتقل لمستوى حقيقي من التفكير المؤدي لتحقيق العائد، هذا العائد ليس بالضرورة مادياً ولكن مخرج له قيمة مفيدة ويبنى عليها. 

تطبيق التفكير المنتج في مجالات الحياة يشكل رؤية جديدة ونظرة يجب أن نعي لها حتى يرتفع مستوى إنتاجنا في كافة المجالات.

أنشئ من قبل

Dr. Sana Omar

د. سناء عمر عبد الجبار

دكتوراه في إدارة موارد بشرية

مدربة ريادية معتمدة من تلوجيا كوليج

مدربة معتمد في مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري  الأمريكية

مقيم معتمد في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE - ألمانيا

View profile

Comments (0)

بحث
Popular categories
أحدث المدونات
شركة المستقبل المتميز للتعليم القابضة (للتعليم عن بعد) - المملكة العربية السعودية
شركة المستقبل المتميز للتعليم القابضة (للتعليم عن بعد) - المملكة العربية السعودية
عقدت أكاديمية تلوجيا (المنبثقة عن كلية تلوجيا) إجتماعاً مع "شركة المستقبل المتميز للتعليم القابضة (للتعليم عن بعد)".تمثلت الشركة برئيس مجلس إدارتها سعادة الدكتور خالد عبد القادر ميرة ومديرها العام سعادة الدكتور عبد الكريم بالرقوش الزهراني؛ ومثلت تلوجيا سعادة الدكتورة آمنة علي فرحات بصفتها شريك مدير - عضو مجلس إدارة/ نائب ومستشار المدير التنفيذي/ مدير الإدارة والتطوير إضافةً إلى صفتها كمدير عام للأكاديمية. تخلل الإجتماع نقاش لعمل بروتوكول تعاون وإختتم اللقاء بإلتقاط الصور التذكارية.

Fri, 02 Feb 2024

اللغة الصينية - المستوى الأول (المرحلة الأولى)
اللغة الصينية - المستوى الأول (المرحلة الأولى)
خرجت أكاديمية تلوجيا الدفعة الثانية من طلاب قسم اللغات.. تمثلت الدفعة الثانية بخريجي دورة اللغة الصينية - المستوى الأول (المرحلة الأولى) والتي قدمتها الأستاذة المتألقة ريان الطيب الرافعي.. إستمرت الدورة 6 أسابيع وكانت تفاعلية بإمتياز؛ غطت القراءة والكتابة والمحادثة والإستماع وفق أحدث وأعلى المعايير العلمية الرصينة، المعتمدة في أهم المراكز الحكومية الصينية (HSK1).. أثمر إمتحان الإجتياز عن نتائج مبهرة فاقت التوقعات، وتكللت بمنح الشهادات الإلكترونية للطلاب الناجحين الذين تأهلوا للترفيع إلى المستوى الأول (المرحلة الثانية).. كما تقدمت تلوجيا بشهادة شكر وإمتنان لجانب الأستاذة ريان الطيب الرافعي تقديراً لعطائها وتفانيها..  نثني على جهود الأستاذة الطيب الرافعي ونبارك للخريجين متمنين لهم مزيداً من النجاحات..

Thu, 01 Feb 2024

اللغة التركية - المستوى الأول (الإصدار الأول)
اللغة التركية - المستوى الأول (الإصدار الأول)
خرجت أكاديمية تلوجيا الدفعة الأولى من طلاب قسم اللغات.. تمثلت الدفعة الأولى بخريجي دورة اللغة التركية - المستوى الأول والتي قدمتها الأستاذة المتألقة الدكتورة يسرى مجلد.. إستمرت الدورة 6 أسابيع وكانت تفاعلية بإمتياز؛ غطت القراءة والكتابة والمحادثة والإستماع وفق أحدث وأعلى المعايير العلمية الرصينة، المعتمدة في أهم المراكز الحكومية التركية (معهد يونس أمره - المركز الثقافي التركي).. أثمر إمتحان الإجتياز عن نتائج مبهرة فاقت التوقعات، وتكللت بمنح الشهادات الإلكترونية للطلاب الناجحين الذين تأهلوا للترفيع إلى المستوى الثاني.. كما تقدمت تلوجيا بشهادة شكر وإمتنان لجانب الدكتورة يسرى مجلد تقديراً لعطائها وتفانيها..  نثني على جهود الدكتورة مجلد ونبارك للخريجين متمنين لهم مزيداً من النجاحات..

Thu, 07 Dec 2023

كل المقالات