Published - Tue, 21 Mar 2023

الأسبوع الخامس للتفكير المنتج: حوارات ونقاشات

الأسبوع الخامس للتفكير المنتج: حوارات ونقاشات

نتطور ونتعمق في فهم التفكير المنتج من أسبوع إلى أسبوع، وقد تميز الأسبوع الخامس بأسلوب جديد في العرض، فقد أخذ شكل حوارات ومناقشات من قبل خريجي ممارسي التفكير المنتج الدفعة الأولى للأستاذ أحمد ذيب لمعرفة طريقة تطبيق منهجية التفكير المنتج في المجالات المختلفة.. 

وقد تم تقديم أربع حلقات تناولت مناقشة مجالات مختلفة ومعرفة مسار التفكير المنتج في كل مجال.

اللقاء الأول: التفكير المنتج وريادة الأعمال

أول لقاء كان مع الأستاذ والمدرب العالمي أحمد المحلاوي، والمتخصص في تطوير وإدارة المشروعات، حيث تناقش مع المستشار أحمد ذيب حول كيفية تطبيق التفكير المنتج بكل مكوناته في ريادة الأعمال.

وقد أثمر اللقاء على عدة نقاط أساسية تساعد كل ريادي على انتهاج التفكير المنتج لتوليد الأفكار الريادية المنتجة وكيفية تطويرها لترقى في أثرها إلى أبعد من كونها فكرة جديدة إلى فكرة ذات قيمة وأثر مستدام. 

أضع لكم الفيديو لمشاهدة اللقاء.


اللقاء الثاني:  مهارات التفكير المنتج

اللقاء الثاني كان الحوار بين الأستاذة مروة أبو جلالة والمستشار أحمد ذيب عن مهارات التفكير المنتج والهدف هو معرفة أهمية مهارات التفكير المنتج وكيف أنها أصل المهارات وتمت التفرقة بين معنى القدرات والمهارات، بالإضافة إلى شرح دليل لتوظيف المهارات حسب النشاط الذي نقوم به أثناء التفكير. 

يمكنكم مشاهدة اللقاء هنا.


اللقاء الثالث: التفكير المنتج والابتكار

اللقاء الثالث كان النقاش يدور حول التفكير المنتج والابتكار وقد تم بتقديم الدكتورة سناء عمر والحوار كان مع الأستاذ أحمد، حيث وضح الأستاذ أحمد مفهوم التفكير المنتج مقابل مفهوم الابتكار، ثم تحدثا عن منهجية التفكير المنتج كآلية لتوليد ابتكارات تحويلية، تلتها نقاشات وتساؤولات من الحضور توضيحية لمجال الابتكار.



اللقاء الرابع: التفكير المنتج والتعليم

اللقاء الأخير دار الحوار بين الأستاذ والمدرب عبد الهادي الموالي والأستاذ أحمد ذيب، والذي كان ثرياً بطريقة الطرح وأهمية الموضوع، حيث إن التعليم هو الأساس الذي يجب غرس بذور التفكير المنتج ليكبر وينمو مع أطفالنا منذ الصغر.

إن اتباع منهجية التفكير المنتج بمكوناته يشكل فرقاً جوهرياً في أساس وهدف التعليم ويوجهه نحو تربية أجيال نخبوية يعول عليها في المستقبل.

أترككم مع فيديو اللقاء.


في الأخير التفكير المنتج ليس حصرا على مجال محدد بل هو أساس كل المجال، وهو واقع معاش لمن رغب احترافه، لأننا لا شك سنفكر شئنا أم أبينا، فلنجعل تفكيرنا منتجًا متقنًا، يحمل قيمة وأثرًا.

أنشئ من قبل

Dr. Sana Omar

د. سناء عمر عبد الجبار

دكتوراه في إدارة موارد بشرية

مدربة ريادية معتمدة من تلوجيا كوليج

مدربة معتمد في مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري  الأمريكية

مقيم معتمد في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE - ألمانيا

View profile

Comments (0)

بحث
Popular categories
أحدث المدونات
شركة المستقبل المتميز للتعليم القابضة (للتعليم عن بعد) - المملكة العربية السعودية
شركة المستقبل المتميز للتعليم القابضة (للتعليم عن بعد) - المملكة العربية السعودية
عقدت أكاديمية تلوجيا (المنبثقة عن كلية تلوجيا) إجتماعاً مع "شركة المستقبل المتميز للتعليم القابضة (للتعليم عن بعد)".تمثلت الشركة برئيس مجلس إدارتها سعادة الدكتور خالد عبد القادر ميرة ومديرها العام سعادة الدكتور عبد الكريم بالرقوش الزهراني؛ ومثلت تلوجيا سعادة الدكتورة آمنة علي فرحات بصفتها شريك مدير - عضو مجلس إدارة/ نائب ومستشار المدير التنفيذي/ مدير الإدارة والتطوير إضافةً إلى صفتها كمدير عام للأكاديمية. تخلل الإجتماع نقاش لعمل بروتوكول تعاون وإختتم اللقاء بإلتقاط الصور التذكارية.

Fri, 02 Feb 2024

اللغة الصينية - المستوى الأول (المرحلة الأولى)
اللغة الصينية - المستوى الأول (المرحلة الأولى)
خرجت أكاديمية تلوجيا الدفعة الثانية من طلاب قسم اللغات.. تمثلت الدفعة الثانية بخريجي دورة اللغة الصينية - المستوى الأول (المرحلة الأولى) والتي قدمتها الأستاذة المتألقة ريان الطيب الرافعي.. إستمرت الدورة 6 أسابيع وكانت تفاعلية بإمتياز؛ غطت القراءة والكتابة والمحادثة والإستماع وفق أحدث وأعلى المعايير العلمية الرصينة، المعتمدة في أهم المراكز الحكومية الصينية (HSK1).. أثمر إمتحان الإجتياز عن نتائج مبهرة فاقت التوقعات، وتكللت بمنح الشهادات الإلكترونية للطلاب الناجحين الذين تأهلوا للترفيع إلى المستوى الأول (المرحلة الثانية).. كما تقدمت تلوجيا بشهادة شكر وإمتنان لجانب الأستاذة ريان الطيب الرافعي تقديراً لعطائها وتفانيها..  نثني على جهود الأستاذة الطيب الرافعي ونبارك للخريجين متمنين لهم مزيداً من النجاحات..

Thu, 01 Feb 2024

اللغة التركية - المستوى الأول (الإصدار الأول)
اللغة التركية - المستوى الأول (الإصدار الأول)
خرجت أكاديمية تلوجيا الدفعة الأولى من طلاب قسم اللغات.. تمثلت الدفعة الأولى بخريجي دورة اللغة التركية - المستوى الأول والتي قدمتها الأستاذة المتألقة الدكتورة يسرى مجلد.. إستمرت الدورة 6 أسابيع وكانت تفاعلية بإمتياز؛ غطت القراءة والكتابة والمحادثة والإستماع وفق أحدث وأعلى المعايير العلمية الرصينة، المعتمدة في أهم المراكز الحكومية التركية (معهد يونس أمره - المركز الثقافي التركي).. أثمر إمتحان الإجتياز عن نتائج مبهرة فاقت التوقعات، وتكللت بمنح الشهادات الإلكترونية للطلاب الناجحين الذين تأهلوا للترفيع إلى المستوى الثاني.. كما تقدمت تلوجيا بشهادة شكر وإمتنان لجانب الدكتورة يسرى مجلد تقديراً لعطائها وتفانيها..  نثني على جهود الدكتورة مجلد ونبارك للخريجين متمنين لهم مزيداً من النجاحات..

Thu, 07 Dec 2023

كل المقالات